خوخه 1
1 متابع تابعني

اللحظة الأولى: 1-علاقة التفكير الناقد بالجهل: التفكير في جوهره طلب للمعرفة ولذلك يجتهد المفكر الناقد في تجاوزه جهله الخاص وهو ما يتطلب اعترافا شخصية بأنه لا يمتلك المعرفة الكاملة. ومن ثم عليه السعي الدائم نحو بناء الذات في مسار لا يتوقف. كما أن عليه مواجهة جهل الآخرين بتوعيتهم ودفهم نحو المعرفة بالحوار والحجة العقلية 2-علاقة التفكير الناقد بالجمود: يحيل مفهوم الجمود الفكري إلى التعصب الفكري للرأي السائد والعادات والتقاليد ورفض التطوير والتغيير والتقدم . ولما كان التفكير الناقد تفكيرة إبداعية خلافة ومتجددة فمن الواضح أنه يرفض الجمود والثبات ويشجع على الابتكار وتجاوز الجاهز والسبية اللحظة الثانية : يمكن للمفكر الناقد تجاوز الجهل والجمود يتجاوز عائق التقليد معتمدة العقل والمنطق والتعاون البناء مع الآخرين وهو ما يستوجب التحلي بالثقة في النفس دون غرور مع التحلي بالاستقلالية والشجاعة في نقد المألوف من أجل بناء المستقبل وله أن يستفيد في ذلك من قيم مجتمعه الأصلية التي تدعوه على تحمل مسؤولية وأمانة التفكير الذاتي وفي الوقت ذاته الانفتاح على تجارب الشعوب الأخرى

يتمثل دور الأسرة في السعي نحو زيادة الوعي تجاه حرية وضوابط التعبير عن الرأي وفيما يلي أبرز الأدوار التي يمكن أن تؤديها الأسرة في هذا الجانب: • توعية الأبناء حول أهمية احترام ضوابط حرية الرأي المتعلقة بثوابت الشريعة الإسلامية واحترام ولاة الأمر وقيادات الوطن ورموزه وتاريخه وأنظمة الدولة وسياساتها العامة وقراراتها • تنمية الالتزام الذاتي ورفع الحس الوطني والمجتمعي بالحرص على وضع الكلمات والعبارات المنطوقة والمكتوبة في ميزان المصلحة العامة • الحوار داخل الأسرة حول معنى الحرية الفكرية واهمية تحديد ضوابط تحمي المواطنين والمجتمع من مخاطر التطرف الفكري الذي يمكن أن ينتج عن الفهم الخاطئ للحرية الفكرية • تشجيع أبناء الأسرة والأصدقاء على أن يلعبوا من بناة الحضارة والمشاركة في الأنشطة المشتركة للحوار مع المختلف • توعية الأبناء على أهمية التمييز بين النقد والتشهير • توعية أفراد الأسرة بأهم الضوابط التي يجب أن تحكم حرية الرأي والتفكير • توعية الأبناء بمبادئ حقوق الإنسان خصوصاً ما يتعلق منها بأهمية عدم الإساءة إلى الآخرين، واحترام سمعتهم وكرامتهم

عدم إفشاء خصوصيات الناس أو المساس بسمعتهم، وذلك حرصاً على كرامة الأفراد فذلك واجب إنساني والتزام داخلي ذاتي يجب أن نحرص عليه. فما لا ترضاه على نفسك لا ترضاه على غيرك تجنب القول الفاحش نابع من الحرص الذاتي على الأخلاقيات العامة النظام/ القانون كفل حية الأفكار وحرية الآراء وكيفية طرحها ومن المسؤول عنها، حرية التفكير قيم مجتمعية يؤطرها القانون والأنظمة واللوائح وتعمل كأساس لتطوير أي ثقافة بهدف نقلها من مرحلة إل مرحلة أخرى أكثر تقدماً قد نقرأ تعليقات وآراء شخصية في البرامج المختلفة أو وسائط التواصل الاجتماعي بعضها يمس أشخاصاً بعينهم والبعض الآخر يتحدث عن رموز وافراد في مواقع مهمة وبعضها يشجب مواقف حياتية مختلفة، وقد لا يكون لدى هؤلاء الأشخاص أي أفكار علمية أو اجتماعية يقينية حول ما يتحدثون عنه، ويتم كل ذلك باسم حرية التعبير، ولكن بهذا الأسلوب نفقد حرية الرأي وحرية معارضته قيمتيهما الحقيقية وقد نجلب نتائج عكسية. لذا فالقانون كفل ممارسة النقد في حدود معينة تكفل الأمن والسلم والانسجام وتكاتف الجهود في البناء والتطوير وتدفع بعجلة التقدم تحت مظلة المصلحة الوطنية المشتركة

2- ينصت للأفكار الأخرى ويحاورها : سمة الانصات للآخر في المفكر الناقد هي التي تجعله قادرًا على فهم الآخرين رغم اختلاف ثقافاتهم 3- وخلفياتهم. 3- يتحقق دومًا من صدق حجج الأفكار ووجاهتها : سمة التحقق في المفكر الناقد هي التي تجعله قادرًا إثراء عقله وتنوع طرق البحث والتحليل 4- يحسن توجيه ذاته إلى الحق الذي تبنيه الحجة ويقيمه البرهان : هذه السمة تزيد من ثقة المفكر الناقد بنفسه وتجعله لا يخجل من الاعتراف بأخطائه ويعمل دومًا على علاجها 5- يتصف بالشجاعة الكافية لمواجهة المعوقات : سمة الشجاعة في المفكر الناقد هي التي تجعله قادرًا على الوصول إلى حلول سريعة للمشاكل اليومية 6- مؤمن بقيم الحق والخير والجمال والتسامح : هذه السمة تجعل المفكر الناقد يضع نفسه في مكان الآخرين، وبالتالي الشعور بهم بشكل أعمق 7- قادر على الإقناع وبناء الحجج الوجيهة : سمة الإقناع في المفكر الناقد هي التي تجعله قادرًا على نقل أفكاره إلى الآخرين بوضوح ودون عناء. 8- متعقل بعيد عن السذاجة : سمة التعقل في المفكر الناقد هي التي تجعله يفصل بين التفكير المنطقي والتفكير العاطفي ويسأل عن أي شيء يبدو غير معقولًا أو غير مفهوم بالنسبة له

في يناير1610.. اكتشف «جاليليو» أن لكوكب «المشتري» أربعة أقمار تدور من حوله؛ وسميت هذه الأقمار «أقمار جاليليو»؛ وفى يوليو 1610 رصد كوكب «زحل» بحلقاته. وفى سبتمبر 1610 رصد كوكب «فينوس» ودرس حركته. من هنا تأكد «جاليليو» من فكرة «مركزية الشمس» والمعارضة لفكرة «مركزية الأرض» التي وضعها قديما الإغريق (بطليموس وأرسطو) وهى الفكرة السائدة حتى القرن السابع عشر. أصبح «جاليليو» محور الحديث في كل الأوساط الإيطالية والجميع يقبلون على محاضراته ليروا بأعينهم ما رأى من حقيقة لا تقبل شكاً ولا جدالاً هذا العلم الجديد قد أثار غيرة علماء الكنيسة المنحازين لفكر السلف من العلماء الإغريق؛ لذلك شنوا عليه حربا شعواء.. يسخرون فيها من علمه واستنتاجاته؛. مدعين أن هذا العلم يتعارض مع ما جاء في الكتاب المقدس»؛ وأن «الروح القدس» أرادت لنا أن نعرف كيف نذهب للسماء لا كيف هي السماء! لكن «جاليليو» الواثق مما رآه كان يرد بأن. هناك خطأً في تفسير الكتاب المقدس وطلب من رجال الكنيسة أن يفرقوا بين الآراء الفقهية والعلوم وأن يفرقوا بين الفلسفة والرياضيات

3.8

حاول ابو هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرا فكانت ترفض وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت وقالت في رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلاما سيئا ) فذهب ابو هريرة إلى الرسول وهو يبكي من شدة الحزن ويقول يا رسول الله إني كنت ادعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره فادع الله ان يهدي أم أبي هريرة فقال رسول الله اللهم اهد ام ابي هريرة فخرج ابو هريرة من عند الرسول فرحا مستبشرا بدعوة نبي الله وذهب الى امه يبشرها فوجد الباب مغلقا وسمع صوت الماء من الداخل فنادت عليه أمه وقالت مكانك يا أبا هريرة وطليت الا يدخل حتى ترتدي خمارها ثم فتحت لابنها الباب وقالت يا أبا هريرة أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله فرجع أبو هريرة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي من الفرح ويقول يا رسول الله أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى ام أبي هريرة فحمد الرسول ربه واثنى عليه وقال خيرا ثم قال أبو هريرة يا رسول الله ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين ويحببهم إلينا فقال رسول الله اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين وحببهم إليهما قال أبو هريرة فما خلق الله فما خلق الله مؤمنا يسمع بي ولا يراني إلا أحبني