خلود
0 متابع تابعني

NAD

الدليل الحسي : له وجهين الوجه الاول : ان آيات الابياء التي تمس البراهين و المعجزات و يشاهدها الناس او يسمعون بها برهان قاطع على وجود مرسلهم و هو الله تعالى لانها امور خارجة عن نطاق قدرة البشر يجريها الله تعالى تأييداً لرسله و نصراً لهم مثل آيات موسى و محمد و عيسى و ابراهيم و بقية الرسل الوجه الثاني : اننا نسمع و نشاهد اجابة الداعين و غوث المكروبين ما يدل دلالة قاطعة على وجود الله قال الله تعالى : و نوحاً اذ نادى من قبل فاستجبنا له و نجيناه و اهله من الكرب العظيم أما الدليل بالفطرة : فإن كل انسان مفطور على انه لابد من خالق و ان هذا الخالق هو الله عز و جل و لا ينصرف عن مقتضى هذه الفطرة الا من طرأ قلبه ضلال و فساد صرفه عنها فقال النبي : ما من مولود الا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه و الفطرة هنا الملة الحنفية و هي الاسلام بمعنى انه يولد على الاسلام ما لم تتغير هذه الفطرة بتأثير الابوين و غيرهما ممن يفسدون هذه الفطرة

1- قال الله تعالى في الثناء عليهم : (( محمد رسول الله و الذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مقلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلط فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيط بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و اجرا عظيما 2- وقال تعالى (( لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8) وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) 3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خير امتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) و قرنه هم الصحابة

الصحيح لغيره : الجواب : مثل : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم امره ان يجهز جيشا فنفدت الابل فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( اتبع علينا ابل بقلائص الصدقة على محلها فكان يأخذ بالبعيرين و الثلاثة ) فقد رواه أحمد و أبو داود و الهقي من طريق محمد بن إسحاق ورواه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب و كل واحد من الاسنادين بانفراد حسن فبمجموعهما يصير الحديث صحيحا لغيره السؤال : الحسن لذاته : الجواب : مثل ما اخرجه الامام احمد في مسنده قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن بهز بن حكيم قال : حدثني أبي عن جدي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم و يل له فهذا الحديث سنده متصل وقد سلم من الشذوذ و العلة السؤال : الحسن لغيره : الجواب : مثل حديث انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( طلب العلم فريضة على كل مسلم فهذا الحديث روي بطرق كثيرة وفي كل منها ضعف لكنها عند العلماء يمكن ان تنجبر و يكون الحديث حسنا لغيره

RNA

DNA