ابو يوسف
0 متابع تابعني

الرأيين تؤيد مبررا موقفك ؟ يعتبر الاعلام ووسائله من المحطات المهمة لممارسة حرية التعبير مع ضرورة وجوب إحترام الحياة الخاصة. أصبح من السهل على الانسان التعبير عن أفكاره ومبادئه ومعتقداته الخاصة ونشرها عبر وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة وعبر الاتصالات المتطورة والحديثة , وتشمل حرية التعبير عناصر عديدة كحرية الصحافة و الاعلام ولكن هذه الحرية ليست مفرطة ومطلقة بل لها ضوابط وقيود تمنع صاحبها إلحاق الضرر بحياة الاخرين وأمنهم وحرياتهم وخصوصياتهم الشخصية وذلك من أجل ضمان حقوق أو سمعة الاخرين, حيث أن تجاوز هذه القيود والضوابط تعرض صاحبها لعقوبات قانونية قد تؤدي به إلى السجن كما تتعرض حياته الشخصية للانتهاك وفقدان القيم الروحية والاخلاقية , إن ممارسة حرية التعبير عبر أي وسيلة وإحترام الحياة الشخصية للاخرين يخلق مجتمع متماسك يسوده الامن والسالم. - في الاخير يمكن القول أن وسائل الاعلام لها دور مزدوج تفيدنا في ممارسة حرية التعبير وتنتهكها في نفس الوقت

اهتم الاسلام بالآداب العامة : إن الآداب التي شرعها الله على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، آداب شاملة وعامة، آداب في الأكل، وآداب في الشرب، وآداب في اللباس والنوم، وآداب في معاملة الناس وآداب في كل شيء.وتمثل هذه الآداب الإسلامية في شتى نواحي الحياة، حضارة رائعة، لأنها شرعت لترتقي بالحياة الإنسانية إلى أعلى مراتب الكمال الخلقي والنفسي والاجتماعي. من هذه الآداب العامة: "أدب الطريق"، والطريق نعمة من الله تعالى على خلقه، ومن أهم شرايين الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فدعا الإسلام إلى عدم الجلوس في الطرقات إلا لضرورة، فإن هم جلسوا فعليهم الالتزام بآداب الطريق وقانونه الصارم، فعن أبي سعيد الخدرى – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إياكم والجلوس في الطرقات، فقالوا: يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد، نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه فقالوا وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" متفق عليه.كما حرَّم التبول أو التبرز في المياه، سواء كانت المياه قليلةً أوكثيرةً، راكدةً في مجراها أو جاريةً فيه. كما حرَّم التبول أو التبرز في الطريق العام، أو على أرض الحدائق والمتنزَّهات، أو تحت الأشجار التي يَتفيَّؤ الناس ظلالَها، مثمرةً كانت أو غيرَ مثمرة. رُوي عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "اتقوا المَلاَعنَ الثلاثَ" أي الأمور التي تجلب اللعن، قيل: ما الملاعن الثلاث يا رسول الله؟ قال: "أن يقعد أحدكم في ظلّ يُستظَل به، أو في طريق، أو نقع ماء" أي فيقضيَ حاجته فيها. كما حرَّم إلقاء المستقذَرات والنجاسات في الأماكن التي يَقصدها الناس للعبادة أو غيرها، كما حرم الاعتداء على الطرق العامة، سواء كان هذا بإلقاء المستقذَرات أو النجاسات أو الأشواك أو الأحجار أو الأتربة عليها، أو التسبب في ضيقها عن مرور الناس فيها بيسر وسهولة. كما حرَّم تلويث الغلاف الجويّ بالغازات السامة أو النُّفايات الضارّة بالكائنات الحية أو العوادم المتبخرة الضارّة بهذه الكائنات.

أهم المكاسب التي تحققت للمسلمين من خلال شروط هذا الصلح: أولا: كان إبرام الصلح في حد ذاته مكسباً للمسلمين فهو اعتراف من قريش بمكانة المسلمين التي أصبحوا عليها وأنهم أهل لأن تبرم معهم معاهدات، وأن محمدا لم يعد فى نظر قريش مجرد ثائر خارج عن التقاليد والأوضاع وفى هذا اعتراف بالدولة الإسلامية وزعامة الرسول السياسية. ثانيا: بالنسبة للشرط الأول وهو وقف القتال عشر سنوات فإن هذا الشرط قد أتاح للمسلمين هدنة استراحوا فيها من الحروب التي شغلتهم واستهلكت قواهم.كذلك استطاع الرسول أن يغتنم هذه الهدنة ليقوم بدعوة ملوك العالم كقيصر وكسرى والمقوقس والنجاشى وأمراء العرب إلى الإسلام وتبليغ دين الله إلى كل مكان تمشياً مع عالمية الدعوة ووجوب تبليغها إلى كل مكان من أرض الله. ـ كذلك أتاح هذا الصلح الفرصة للمسلمين والمشركين أن يختلطوا بعضهم ببعض فيطلع المشركون عن قرب على حقيقة الإسلام ومحاسنه وكيف أنه جاء لإصلاح الفرد والمجتمع بعد أن كان المشركون يتخذون منه موقفا معاديا عصبية منهم . ثالثا: بالنسبة للشرط الخاص (من أتى محمدا من قريش بغير إذن وليه رده ومن جاء قريشاً ممن مع محمد لم يردوه عليه) فإن هذا الشرط أيضا كان فى مصلحة المسلمين لأنة سد باب التجسس . أما بالنسبة للمسلمين حقاً الذين يرغبون فى الذهاب إلى المدينة فإن ردهم إلى مكة كما إقتضى شرط الصلح قد جعل منهم طائفة قوية فى مكة إزداد عددها مع الأيام . وأما بالنسبة للشرط الثانى من الشرط وهو (من جاء قريشاً ممن مع محمد لم يردوه عليه) فإن المصلحة واضحة فى ذلك كل الوضوح فالذي يرتد لا حاجة للمسلمين به. رابعا: بالنسبة للشرط الخاص بأن (من أحب ان يدخل فى عقد محمد وعهده دخل فيه ومن أحب أن يدخل فى عقد قريش و عهدهم دخل فيه) فإنه شرط خدم المسلمين أكثر من القرشيين فقد شج القبائل المترددة على الدخول فى الإسلام كما أنه حدد موقف القبائل العربية من المسلمين تحديدا عرفوا منه العدو من الصديق. خامسا: بالنسبة للشرط الخاص برجوع المسلمين فى عامهم هذا ومجيئهم فى العام الذي يليه – فإن هذا الشرط قد أظهر قريشا بمظهر المعتدين الذين يصدون الناس عن سبيل الله وعن المسجد الحرام وفى هذا خروج على تقاليد العرب وأعرافهم كما أنه أبان عن وجه الإسلام المشرق فى السماحة والصفح والسلم.

أبو بصير عبيد الله بن أسيد: أرسلت قريش وراء أبي بصير اثنين من رجالها، ليعودا به إليها تنفيذًا لشروط الصلح، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (يا أبا بصير، إنا قد أعطينا هؤلاء القوم ما قد علمت، ولا يصلح لنا في ديننا الغدر، وإن الله جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجًا ومخرجًا، فانطلق إلى قومك) _[ابن إسحاق]. وحزن أبو بصير وقال: يا رسول الله أتردني إلى المشركين ليفتنوني في ديني؟ فلم يزد النبي صلى الله عليه وسلم عن تكرار رجائه في الفرج القريب، ثم أرسل أبا بصير مع القرشيين ليعودوا جميعًا إلى مكة، فاحتال أبو بصير أثناء الطريق على سيف أحد الحارسين وقتله به، ففر الآخر مذعورًا، ورجع إلى المدينة يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما وقع من أبي بصير، وإذا بأبي بصير يطلع شاهرًا السيف يقول: يا رسول الله، وفت ذمتك وأدى الله عنك، أسلمتني بيد القوم وامتنعت بديني أن أفتن أو يعبث بي، فقال صلى الله عليه وسلم: (ويل أمه (كلمة مدح) مُسَعِّرُ حرب (أي مشعل حرب) لو كان معه رجال) _[أحمد]. وأدرك أبو بصير أنه لا مقام له في المدينة، ولا مأمن له في مكة، فانطلق إلى ساحل البحر في ناحية تدعي (العيص) وشرع يهدد قوافل قريش بطريق الساحل وسمع المسلمون بمكة عن مقامه، فتلاحقوا به حتى اجتمع إليه نحو سبعين ثائرًا كان منهم أبو جندل بن سهيل بن عمرو، وكونوا جيشًا ضَيقَ على قريش فلا يظفر بأحد إلا قتله، ولا تمر بهم قافلة إلا اقتطعوها، فأرسلت قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم تناشده أن يؤوي إليه هؤلاء فلا حاجة لها بهم.

تفاصيل صلح الحديبية: 1ـ سنة 6 للهجرة في ذي القعدة. 2ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وأصحابه لأداء العمرة ولا يريدون القتال. 3ـ وجاء عن جابر أنه قال: (قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية: أنتم خير أهل الأرض، وكنا ألفًا وأربعمائة). صحيح البخاري. 4ـ قررت صد المسلمين عن مكة، وأرسلت خالد بن الوليد بمائتي فارس يتلقون النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ويردونه. 5ـ لتفادي الاشتباك مع المشركين سلك طريقًا وعرة عبر ثنية المرار، وعندما وصلها قال: (من يصعد الثنية ثنية المرار فإنه يحط عنه ما حط عن بني إسرائيل). 6ـ بركت في ثنية المرار. 7ـ قالوا: خلأت القصواء.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل) ثم قال: (والذي نفسي بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها). صحيح البخاري 8ـ زجرها فوثبت به حتى نزل بأقصى الحديبية، على ثمدٍ (بئر )قليل الماء. صحيح البخاري 9ـ نزع سهمًا من كنانته، ثم أمرهم أن يجعلوه في البئر، فجاش لهم بالري، فارتووا جميعًا. صحيح البخاري 10ـ عروة بن مسعود، فإنه لما رجع إلى قريش قال لهم: (أي قوم، والله لقد وفدت على الملوك، ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله ما رأيت ملكًا قط يعظمه أصحابه مثل ما يعظم أصحاب محمدٍ محمدًا، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره). صحيح البخاري 11ـ عثمان بن عفان. 12ـ قال: (ما كنت لأفعل حتى يطوف به رسول الله صلى الله عليه وسلم). 13ـ أشيع أنه قد قتل. 14ـ دعا صلى الله عليه وسلم أصحابه للبيعة تحت الشجرة، فبايعوه على الموت. صحيح البخاري 15ـ أشار صلى الله عليه وسلم إلى يده اليمنى، وقال: (هذه يد عثمان) فضرب بها على يده اليسرى وقال: (هذه لعثمان). صحيح البخاري 16ـ سهيل بن عمرو، وقال النبي صلى الله عليه وسلم متفائلاً: (لقد سهل لكم أمركم). صحيح البخاري

تعتبر أوروبا من أكبر القارات تقدما في المجال الاقتصادي حيث تطورت كل من: -الصناعة: عرفت منذ منتصف القرن 18م خاصة أوروبا الشمالية والغربية بفضل الثورة الصناعية ،وهي تمثل أكبر نسبة في الدخل الوطني الخام. - الزراعة: كان لتنوع المناخ وخصوبة التربة دور في تنوع المحاصيل الزراعية حيث تسود: -زراعة القمح في السهول الكبرى الشمالية . -زراعات البحر الأبيض المتوسط. -تربية المواشي في المناطق الداخلية. * إضافة إلى قلة نسبة اليد العاملة في الزراعة 10%مع اختلاف النسبة من دولة أوروبية لأخرى. -التجارة: استطاعت دول أوروبا أن تحقق الاكتفاء الذاتي للسكان في جميع الميادين رغم: -فقرها في المواد الأولية -قلة المساحة -ارتفاع عدد سكانها وهي تتعامل اقتصاديا فيما بينها ومع جميع دول العالم. -التطور التكنولوجي: تتميز السلع الأوروبية بوفرتها ونوعيتها الجيدة وتطورها المستمر وذلك بفضل الاستخدام الواسع للطرق التكنولوجية بالإضافة إلى اهتمام القارة بالصناعة الفضائية والبحث التكنولوجي لأغراض سلمية. - السياحة: تلعب دورا كبيرا في اقتصاد أوروبا إذ تمثل مصدر هام للدخل الوطني الأوروبي خاصة الدول المطلة على البحر المتوسط..

السلاسل الجبلية : وتشمل كتلة الأطلس التلي الشرقية وهي الأكثر اتساعا مثل جبال البابو , البيبان , جرجرة ( لالا خديجة 2308 م ), والاطلس التلي الغربي مثل جبال تلمسان , الونشريس , الظهرة وزكار , جبال تسالا , الضاية وسعيدة . السهول : وهي نوعان : - السهول الساحلية : وهي سهول ضيقة ومتقطعة لا يزيد ارتفاعها عن 200 م من اشهرها سهل وهران متيجة وعنابة . - السهول الداخلية : سهول متقطعة محصورة بين السلاسل الجبلية مثل سهل سيدي بلعباس , قسنطينة , تلمسان الاودية والمجاري المائية : يحتوي على شبكة مائية ضخمة تنبع من الاطلس التلي اهمها واد سيبوس ( عنابة ) واد الكبير ( جيجل ) , واد الصومام ( بجاية ) , واد الشلف , واد تافنة ( تلمسان ) وواد يسر ( بومرداس ) . وقد اقيمت على الكثير منها السدود لاستغلا ل مياهها في الزراعة وتوليد الطاقة الكهربائية . المناخ و النبات : المناخ السائد هو المناخ المتوسطي , يتلقى هذا الاقليم كمية كبيرة من الامطار تزيد عن 1000 ملم سنويا ومن نباتاته اشجار الفلين , الصنوبر , البلوط , الارز والنباتات دائمة الخضرة .

الريبوزومات عضيات متكونة من تجمع بروتينات وحمض ريبي نووي ريبوزومي (ARNr) وتتشكل من تحت وحدتين : تحت وحدة صغيرة ،تحمل موقع قراءة الـARNm وتحت وحدة كبيرة تحمل موقعين تحفيزيين. ـ يتعرف كل ARNt على الرامزة الموافقة على ARNm عن طريق ثلاثة نيكليوتيدات تشكل الرامزة المضادة و المكملة لها. ° أنزيمات تنشيط الأحماض الأمينية وجزيئات الـATP التي تحرر الطاقة الضرورية لهذا التنشيط. - تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة AUG للـ ARNm تدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول حمض أميني هو الميثيونين يحمله ARNt خاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية الترجمة. - يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيدية بين الحمض الأميني المحمول على ARNt الخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة المتموضعة في الموقع المحفز . إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى رامزات الـ ARNm: إنها مرحلة الاستطالة. تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف - ينفصل ARNt لآخر حمض أميني ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهاية الترجمة. - يكتسب متعدد البيبتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثية الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفيا.